الأسئلة الشائعة التي تخص خدمات المراجعين
     
  بحث
 
  ادخال عنصر البحث(باللغة العربية)
 
 

كيف تتم عملية التسجيل في نظام الابتعاث للدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه

يتم الكترونيا من خلال نظام الدراسات العليا بمركز القبول الموحد على الموقع الالكتروني التالي ( www.heac.gov.om ) .لجميع المتقدمين بمن فيهم الأطباء والمتقدمين للتخصصات الطبية المساندة من مختلف الجهات ،
 

متى يبدأ التسجيل في نظام الابتعاث لمرحلتي الماجستير والدكتوراه ومتى ينتهي

من يوم الأربعاء الموافق 20/06/2012م ولغاية الساعة الثامنة من مساء يوم الجمعة الموافق 6/7/2012م ( علماً بأن فترة التسجيل غير قابلة للتمديد )
 

هل هناك دول محددة للابتعاث لبرنامج الماجستير والدكتوراه

لالولايات المتحدة الأمريكية ? المملكة المتحدة ? ألمانيا ? هولندا ? استراليا ? اليابان ? سنغافورة ? نيوزيلندا ) ، علماً بأن على الطالب التسجيل في أفضل ( 25% ) من الجامعات بالدول المذكورة
 

ما هي شروط التقدم لمرحلة الدكتوراة

- أن يكون المتقدم عُماني الجنسية. - ألا يزيد عمر المتقدم عن 45 سنة . - أن يكون المتقدم حاصلا على معدل لا يقل عن (6) في اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS) او ما يعادله في (TOEFL) على أن يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند وقت بدء التسجيل. - بالنسبة للمتقدمين لتخصص القانون فيجب أن يكون المتقدم حاصلا على معدل لا يقل عن (7) في اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS) او ما يعادله في (TOEFL) على أن يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند وقت بدء التسجيل. - ألا يقل المعدل التراكمي للمتقدم في شهادة الماجستير عن ( 3 من 4 ) وفق نظام النقاط التراكمية أو عن جيد جدا في باقي الانظمة التعليمية الأخرى. - أن تكون شهادتي البكالوريوس والماجستير صادرة من مؤسسات تعليم عالي معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي. - أن تكون الشهادات وكشوف الدرجات مصدقة من قبل الجهات المختصة ( الملحقية الثقافية في بلد الدراسة / سفارة السلطنة في الدول التي لا يوجد بها ملحقية ثقافية على أن يكون التصديق بختم يفيدبصحة البيانات الواردة بالمؤهل الدراسي). - بالنسبة للشهادات الصادرة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة يتوجب اعتمادها من المديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة). - بالنسبة للتخصصات الأكاديمية يشترط على المتقدم أن يكون شاغلاً لإحدى الوظائف الأكاديمية كمحاضر أو مساعد محاضر بمؤسسات التعليم العالي الحكومية أوالخاصة بالسلطنة. - يجب أن يكون التخصص السابق والخبرة العملية متوافقين مع التخصص المتقدم له. - يجب ان لا يكون المتقدم حاصل على بعثة دراسية من الدفعة السابقة لهذه البعثات.
 

ما هي شروط التقدم لمرحلة الماجستير لبرنامج الابتعاث للعام الاكاديمي 2012؟

- أن يكون المتقدم عُماني الجنسية. - ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 سنة . - أن يكون المتقدم حاصلا على معدل لا يقل عن (6) في اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS) او ما يعادله في (TOFEL) على أن يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند وقت بدء التسجيل. - بالنسبة للمتقدمين لتخصصات القانون والترجمة فيجب على المتقدم أن يكون المتقدم حاصلا على معدل لا يقل عن (7) في اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS) او ما يعادله في (TOEFL) على أن يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند وقت بدء التسجيل. - ألا يقل المعدل التراكمي للمتقدم في شهادة البكالوريوس عن ( 3 من 4 ) أو ما يعادله في الانظمة التعليمية الاخرى. - أن تكون شهادة البكالوريوس صادرة من مؤسسة تعليم عالي معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي. - أن تكون الشهادات وكشوف الدرجات موثقة من قبل الجهات المختصة ( الملحقية الثقافية في بلد الدراسة / سفارة السلطنة في الدول التي لا يوجد بها ملحقيه ثقافية على أن يكون التصديق بختم يفيد بصحة البيانات الواردة بالمؤهل الدراسي). - الشهادات الصادرة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة يجب أن تكون معتمدة / موثقة من قبل المديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة. - شهادة الدبلوم العام أو ما يعادلها وفي حالة صدورها من خارج السلطنة يجب أن يتم معادلتها من وزارة التربية والتعليم وكذلك الحال بالنسبة للشهادات الصادرة من المدارس الخاصة بدول مجلس التعاون . - المتقدم لأحد التخصصات الأكاديمية ، يشترط أن يكون شاغلاً لإحدى الوظائف الأكاديمية كمحاضر أو مساعد محاضر بإحدى مؤسسات التعليم العالي الحكوميةأوالخاصة بالسلطنة. - المتقدم لاحد التخصصات في المجالات الأمنية ، الشرطية والعسكرية، يشترط أن يكون شاغلاً لإحدى الوظائف في تلك المجالات. - يجب أن يكون التخصص السابق والخبرة العملية متوافقين مع التخصص المتقدم له. - يجب ان لا يكون المتقدم حاصل على بعثة دراسية من الدفعة السابقة لهذه البعثات.
 

كيف تتم المفاضلة بين المتقدمين؟

عند زيادة عدد المتقدمين المستوفين للشروط المذكورة أعلاه عن المقاعد المخصصة لكل تخصص فإن الاولوية تكون وفقا للضوابط أدناه مجتمعة: - المعدل التراكمي في شهادة البكالوريوس / الماجستير. - من لهم إسهامات أو بحوث علمية منشورة في دوريات علمية محكمة. - الحصول على قبول في جامعات رائدة في مجال التخصص المطلوب دراسته. - الحاجة للتخصص وندرته. - مستوى الجامعة المتخرج منها المتقدم. - مدة الخبرة العملية في مجال التخصص المطلوب دراسته. ملاحظات :الوزارة غير ملزمة باختيار المتقدمين الحاصلين على أعلى النسب في حالة الحاجة للمفاضلة بين المتقدمين لكونها ستنظر في شروط المفاضلة مجتمعة .
 

ما هي المستندات المطلوبة للتقدم لبرنامج الف بعثة للدرسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه للعام الاكاديمي 2012

المستندات المطلوبة للمتقدم لمؤهل الماجستير - تعبئة استمارة التقديم الكترونياً لجميع الحقول او البيانات المطلوبة - صورة من جواز السفر - شهادة الدبلوم العام او ما يعادلها - شهادة البكالوريوس مصدقة - كشف الدرجات مشتملاً على جميع سنوات الدراسة لمرحلة البكالوريوس مصدقاً حسب ما ذكر سابقاً. - شهادة اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS) او ما يعادله في (TOEFL) سارية الصلاحية حسب ما ذكر سابقاً. - خطاب عدم ممانعة من جهة العمل للتنافس على البعثات - السيرة الذاتية محدد بها وبوضوح مكان العمل والخبرات العملية والبحوث او المقالات المنشورة .
 

ما هي المستندات المطلوبة للتقدم لبرنامج الف بعثة للدرسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه للعام الاكاديمي 2012

المستندات المطلوبة للمتقدم لمؤهل الدكتوراه - تعبئة استمارة التقديم الكترونياً لجميع الحقول او البيانات المطلوبة - صورة من جواز السفر - شهادة البكالوريوس مصدقة - كشف الدرجات مشتملاً على جميع سنوات الدراسة لمرحلة البكالوريوس مصدقاً حسب ما ذكر سابقاً. - شهادة الماجستير مصدقة - كشف الدرجات النهائي لمرحلة الماجستير مع مفتاح او دليل احتساب الدرجات والذين يكون في الجهة الخلفية من كشف الدرجات الصادر من الجامعة المتخرج منها. مصدقاً حسب ما ذكر سابقاً. - شهادة اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS) أو ما يعادله في (TOEFL) سارية الصلاحية حسب ما ذكر سابقاً. - خطاب عدم ممانعة من جهة العمل للتنافس على البعثات - السيرة الذاتية محدد بها وبوضوح مكان العمل والخبرات العملية والبحوث او المقالات المنشورة.
 

ما هي شروط التقدم للتخصصات الطبية والطبية المساندة لبرنامج الف بعثة للدرسات العليا لمرحلتي الماجستير للعام الاكاديمي 2012

شروط التقدم للتخصصات الطبية والطبية المساندة شـــروط عامـــة - أن يكون المتقدم عماني الجنسية. - - أن تكون شهادة البكالوريوس أو شهادة طبيب أو شهادة الماجستير للمتقدم معادلة من وزارة التعليم العالي إذا كانت من خارج السلطنة. - - يلتزم الطالب بإنهاء فترة دراسته المحددة له في رسالة القبول الصادرة من الجامعة. - - لا يسمح للطالب تغيير الجامعة و التخصص إلا في أضيق الحدود أو بمبررات مقنعة تقدم إلى لجنة البعثات والتي بدورها تقوم برفع توصيتها إلى المجلس العماني للتخصصات الطبية. - - الانتظام الكلي والتفرغ والإقامة في دولة الابتعاث. - - بعد حصول المرشح على الموافقة النهائية للبعثة يقوم بالتوقيع على عقد ملزم مع وزارة التعليم العالي لضمان عودته بعد التخرج للعمل في السلطنة مقابل كل سنة قضاها في البعثة. - -سيتم إخطار المقبولين بالموافقة على البعثة عن طريق نظام القبول الموحد الإلكتروني للدراسات العليا والرسائل النصية القصيرة. - الشروط الخاصة للابتعاث لمرحلة الماجستير - - أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي لهذا البرنامج. - - ألا يقل المعدل العام (التراكمي) للمتقدم في البكالوريوس عن( 2.8) أو ما يعادلها في الأنظمة التعليمية الأخرى. - - ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 عاما.- -الشـــروط التفضيليـــة - في حالة زيادة عدد المترشحين عن العدد المقرر سنويا فإن الأولوية تكون وفقا لما يأتي: - - المعدل التراكمي في شهادة البكالوريوس/الماجستير. - - من لهم إسهامات علمية أو بحوث علمية منشورة في دوريات علمية محكمة. - - الأطباء والأكاديميين العاملين في الجامعات والكليات الحكومية و المستشفيات الح
 

ما هي شروط التقديم لمرحلة الماجستير للبعثات المقدمة من الشركة البريطانية للنفط ( BP ) للدراسة بالمملكة المتحدة:

- أن يكون المتقدم عُماني الجنسية. - أن لا يكون يعمل في أي مؤسسة حكومية أو خاصة - أن يكون المتقدم حاصلا على معدل لا يقل عن (6) في اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS) أو ما يعادله في (TOFEL) على أن يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند وقت بدء التسجيل. - ألا يقل المعدل التراكمي للمتقدم في شهادة البكالوريوس عن 3.0 من 4.0 أو ما يعادله في الأنظمة التعليمية الأخرى. - أن تكون شهادة البكالوريوس صادرة من مؤسسة تعليم عالي معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي. - أن تكون الشهادات وكشوف الدرجات موثقة من قبل الجهات المختصة ( الملحقية الثقافية في بلد الدراسة / سفارة السلطنة في الدول التي لا يوجد بها ملحقيه ثقافية على أن يكون التصديق بختم يفيد بصحة البيانات الواردة بالمؤهل الدراسي). - الشهادات الصادرة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة يجب أن تكون معتمدة / موثقة من قبل المديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة. - أن لا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من سنة عند وقت بدء التسجيل. - شهادة الدبلوم العام أو ما يعادلها وفي حالة صدورها من خارج السلطنة يجب أن يتم معادلتها من وزارة التربية والتعليم وكذلك الحال بالنسبة للشهادات الصادرة من المدارس الخاصة بدول مجلس التعاون . - يجب أن يكون التخصص السابق والخبرة العملية متوافقين مع التخصص المتقدم له - اجتياز المقابلة الشخصية من قبل الشركة - بعد حصول المتقدم على البعثة فعليه توقيع عقد ملزم مع الشركة لضمان عودته للعمل لدى الشركة بعد التخرج - الالتزام التام بالبرنامج الدراسي والجامعة المرشح لهما.
 

ما هي الوثائق المطلوبة لاستخراج شهادة المعادلة؟

1-الشهاده الدراسية المراد معادلتها مع كشف الدرجات 2-الشهاده السابقة لها+ كشف الدرجات 3-صوره من الاختام في جواز السفر +صوره من البطاقة الشخصية 4-تعبئه استمارة طلب المعادلة + استمارة اثبات اقامه
 

ما هي الجامعات المعتمدة او الموصي بها للدراسة ؟

1- يتم ادراج الجامعات الموصي بالدراسة بها في موقع الوزارة 2- و في حاله عدم وجود الجامعة من ضمن القائمة يرجي مخاطبه دائرة معادله المؤهلات و الاعتراف لطلب اعتمادها
 

لمادا لا يفتح باب التأهيل التربوي بالسلطنة

دراسة التأهيل التربوي تم ايقافها وتم فتح باب التسجيل للحصول على التأهيل التربوي بدولة الامارات العربية المتحدة و المملكة الأردنية الهاشمية
 

كيفيه الحصول على قبول للدراسة ؟

عن طريق مكاتب خدمات التعليم العالي المرخصة من قبل الوزارة او عن طريق الطالب نفسه .
 

ما هي الشروط الواجب توافرها عند تقديم الطلب للدراسة وفق نظام ذوي الخبرة

1-الحصول على دبلوم معتمد من قبل وزارة التعليم العالي. 2-خبرة عملية لا تقل عن 6 سنوات. 3-الحصول على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها. 4-موافقة جهة العمل. 5-شروط اخرى متوفرة في القانون(الرجوع الى موقع الوزارة).
 

ما هي الوثائق المطلوبة لاستخراج شهادة المعادلة

1-الشهاده الدراسية المراد معادلتها مع كشف الدرجات 2-الشهاده السابقة لها+ كشف الدرجات 3-صوره من الاختام في جواز السفر +صوره من البطاقة الشخصية 4-تعبئه استمارة طلب المعادلة + استمارة اثبات اقامه
 

موعد استلام شهاده المعادلة

1-في حاله توفر جميع المرفقات المطلوبة 2-يتم التأكد من صحه الشهادة عن طريق الملحقيات او وزاره الخارجية و من ثم يتم استخراج شهاده المعادلة اذا تم أتأكد من اعتماد الجامعة و التخصص
 

ما هي الجامعات المعتمدة او الموصي بها للدراسة

1- يتم ادراج الجامعات الموصي بالدراسة بها في موقع الوزارة 2- و في حاله عدم وجود الجامعة من ضمن القائمة يرجي مخاطبه دائرة معادله المؤهلات و الاعتراف لطلب اعتمادها
 

متي يمكن استلام شهادة المعادلة

في حاله توافر المستندات المطلوبة و تم التأكد من صحه الشهادة الدراسية من اسبوع الي اسبوعين
 

 
         
     عمان الرقمية    سياسة الخصوصية    ادارة الموقع Valid CSS!
     المركز الوطني للسلامة المعلوماتية    إخلاء طرف    جميع الحقوق محفوظة لوزارة التعليم العالي بسلطنة عمان 2014 Valid HTML 5!